بسم الله الرحمن الرحيم
مخاطر الدراجات النارية وطريقة تفاديها
تسبب الدراجات النارية (الموتور سايكل) إصابات تبلغ 35 مرة عمَّا تسببه السيارات. وراكبو الدراجة النارية الذين لا يستعملون الخوذات الواقية معرّضون لكسور في الرأس بنسبة 4 مرات أكثر من الذين يستعملونها. وحتى راكبو الدراجات العادية لو لبسوا الخوذة الواقية لانخفضت إصابات الدماغ في الحوادث بنسبة 88%.
الشروط اللازمة لقيادة الدراجات النارية الصحراوية
• تحذير:عدم قيادة الدراجات الصحراوية بدون توفر أدوات السلامة الضرورية:-
1-حماية الرأس (الخوذة )
وهي تساعد على تفادي الإصابات الخطرة بالرأس:-
• هل تعلم عزيزي قائد الدراجة أن معظم الإصابات الخطرة والتي تتسبب لصاحبها بالعجز الكامل أو الوفاة نتيجة الإصابات المباشرة للرأس ويمكن تفادي تلك الإصابات أو الحد من خطورتها بنسبة كبيرة وذلك بحماية الرأس بواسطة ارتداء الخوذة ( الهلمت ) ، وفي هذه الحالة يجب عليك اختيار الخوذة الصحيحة للاستخدام ( الأصلية ) والتي تحمل مواصفات السلامة العالمية والتي تكون معتمدة من الاتحاد العالمي لرياضة المحركات ( FIA ).
2-واقي العين ( النظارة )
-وتسـاعد علـى حمـاية العيـن أثنـاء قيـادة الـدراجـة ضــد ( الأتربة – الحجارة المتطايرة – الحشرات ) والتي ممكن أن تضر بالعين في حالة عدم ارتدائها.
-يجب اختيار نظارات ذات جودة عالية والتي تحمل على سبيل المثال أرقام الموديــــــلات ( VESC-8 , V-8 , Z87.1 ) أو المصنوعة من البلاستيك المقوى.
-يجب اختيار نظارات ذات عدسات ذات لون عاكس في الأيام المشمسة ، وعدسات ذات لون أصفر في الإضاءة الخفيفة ( جو غائم ) ، وعدسات شفافة أثناء القيادة في أوقات الليل.
3-حماية اليدين ( القفازات )
وهي تقوم على تدفئة اليدين في الأيام الباردة كما تساعد على الحماية ضد الحجارة المتطايرة أثناء القيادة كما أنها تحمي وتقي اليدين أثناء السقوط أو الانقلابات ويجب اختيار القياس المناسب و أن يصل القفاز حتى يبلغ المعصم لضمان الحماية الأكبر.
4-حماية الأرجل ( الحذاء+الكسارات ):
( الحذاء )
الأحذية الطويلة و المخصصة للدراجات الصحراوية تعتبر الأفضل لحماية الأرجل ، وتساعد على ثبات الأرجل على دواسات راحة الرجل ، وهي تحمي ( أسفل الرجل – الانكل – أسفل القدم ).
( الكسارات )
وهي تحمي ركبة الرجل والساق وتخفف درجة الإصابة من الكسور الخطرة أثناء السقوط أو الانقلاب.
5-حماية البدن ( ملابس الحماية ):
وتشمل البنطلونات الطويلة – التيشيرتات طويلة الأكمام – الجاكيتات ، وهي تحمي بدرجة كبيرة البدن ضد الخدوش من الأتربة والحجارة ، ولضمان حماية أكبر يجب على قائدي الدراجات ارتداء البدلات المخصصة للقيادة في المناطق الصحراوية والتي تشمل بنطلونات مبطنة بواقي للأفخاذ والساقين كما أنها تحمي ضد حرارة محرك الدراجة.
6-واقي الصدر والظهر والاكتف والذراع ( كسارات ):
واقي الصدر يساعد على حماية الاكتف والاذرع و الصدر من الإصابات والكسور التي ممكن أن تضر بالقفص الصدري ، كما أنه في نفس الوقت يعتبر واقي للظهر ويقوم على حمايته من إصابات العمود الفقري والانزلاق الغضروفي و إصابات أسفل الظهر.
اخواني الكرام كانت تلك نبذة عن وسائل السلامة التي ممكن ان يتخذها قائد الدراجة لحماية نفسه من الاصابات الخطرة والتي ممكن ان تصيبه بدونها
نأتي الآن الى الارشادات السليمة لقيادة الدراجات الناريه الصحراوية
1- تختلف الدراجات الناريه واحجامها في الاستعمال حسب الاعمار المختلفة كما هو موضح في الرسم أدناه:
2-قبل قيادة اي دراجة ناريه صحراوية يجب عليك القيام بخطوات مهمة جداً منها:
أ- فحص الدراجة الناريه فحصا شاملاً مثال على ذلك ( فحص زيت المحرك - فحص الفرامل الامامية والخلفية - فحص مصابيح الانوار الامامية ونور التنبيه الخلفي - فحص سلسلة ناقل الحركة -فحص الاطارات ) وكل ذلك لتفادي الاعطال أثناء الاستخدام.
ب- يجب أرتداء ملابس ( السيفتي ) كاملة وتحصين الجسم بالكامل لتفادي الاصابات الخطرة وقت وقوع الحوادث لاسمح الله وكما هو مبين في الشرح أعلاه.
ت- يجب عليك حمل بعض الادوات المهمة والتي تساعد على أبقاء الحياة في رحلتك وقت الحاجة اليها و أثناء وقوع الاعطال او الضياع او الاصابات في الصحراء مثال على ذلك ( شنطة ظهر متعددة الجيوب - كيس ماء للرحلات يثبت في الشنطة - مصباح كهربائي صغير - شنطة أدوات عدة صغيرة أساسية - شنطة أسعافات اولية صغيرة - هاتف محمول للاستعانة بالجهات الامنية وقت وقوع اي حادث لاقدر الله ).
كيس الماء
العدة والاسعافات الاولية
ث- يجب عدم اصطحاب مرافق خلفك وقت قيادة الدراجة لانها مخصصة للقائد فقط وغير مخصصة لاصطحاب مرافقين.
ج- أثناء جلوسك على الدراجة وقبل التشغيل تأكد من انك تجلس بشكل مريح وأن قدماك تلامس الارض بشكل كامل.
ح- قبل التشغيل تأكد من أن ناقل السرعه ( الجير ) في الوضع الطبيعي الـ( N ).
خ- بعد التشغيل يجب أحماء محرك الدراجة لفترة بسيطة حتى يأخذ الزيت مستواه المطلوب في المحرك وناقل السرعة.
د- أثناء قيادة الدراجة بشكل مستقيم وعلى أرض منبسطة يجب أن تكون وضعية الجلوس بشكل مستقيم وابقاء نظرك على الطريق ، ويجب أن تضع في الاعتبار ان الاتزان فوق الدراجة مطلوب بشكل اساسي وهام لتفادي الانقلابات أثناء المناورات المفاجأة.
ذ- أثناء قيادة الدراجة أيضا على أرض منبسطة ولاكن بسرعه عالية يجب عليك نقل وزنك في الدراجة الى الخلف وذلك للحصول على الثبات المطلوب في مؤخرة الدراجة ويكون ذلك بالجلوس في آخر الكرسي مع أمالة الجسم الى الأمام متأكاً على المقود وامساكه بأحكام.
ر- أثناء قيادة الدراجة الى أعلى منحدر بسيط يجب عليك بدء الصعود من غيار منخفض السرعه ومن ثم التبديل الى سرعه أعلى حتى تتمكن الدراجة من بلوغ السرعه المطلوبة للصعود مع مراعاة الانتباه الى ان وضع الجسم المطلوب أثناء الصعود هو الاستماله الى الامام في وضعية الجلوس او الوقوف على دواسة الرجل متأكا على المقود وذلك لتفادي الانقلاب على الخلف.
ز- أثناء قيادة الدراجة الى منحدر كبير وعالي يجب عليك بدء الصعود أيضا من غيار منخفض وزيادة السرعه تقديرا منك لمستوى الانحدار وفي حالة بلوغك قمة المنحدر ويصعب عليك مشاهدة مافي خلف القمة يجب عليك خفض السرعه تدريجيا لتفادي الاصطدام بأحد المارين من الدراجات او السيارات في الاعلى مما قد يتسبب في حدوث اصابات بليغة.
س- في حالة النزول من اعلى المنحدر يجب عليك التأكد بأن المسار خالي من أي دراجات صاعدة للاعلى وعند بدأ النزول يجب أستخدام الفرامل الخلفية بشكل كامل يمنع دوران الاطارات الخلفية مع الضغط الخفيف على الفرامل الامامية بحيث تكون في وضعية الدوران يسمح بذلك نزول الدراجة بشكل بطيء و آمن مع مراعاة إمالة الجسم الى الخلف تقديرا منك لمدى الانحدار ولتفادي الانقلاب الى الامام.
ش- في حالة الانعطاف الى اليمين او اليسار يجب ان تضع في الاعتبار ان ميلان الجسم يجب ان يكون في أتجاه الانعطاف مع الانحناء قليلا الى الامام لتفادي الانقلاب.
ص- أثناء المناورات على سرعات عالية في حالة السباقات يجب أن يكون انحناء الجسم بشكل اكبر مع جهة الانعطاف وارجاع الدراجة الى غيار علبة التروس الى غيار أثقل والحفاظ على سرعة الدراجة بشكل ثابت والضغط الخفيف على الفرامل الخلفية كي تحافظ الدراجة على ثباتها في المناورات أثناء السرة العالية.
ملاحظات هامة:
1- يجب أن تضع في الاعتبار أن السلامة تأتي قبل التفكير في أستخدام الدراجة.
2- الدراجات الصحراوية غير مخصصة للاستخدام على الشوارع والطرقات العامة والسبب في ذلك يرجع الى أنها لاتحتوي على مواصفات السلامة على الطريق.
3- الدراجات الناريه تعتبر وسيلة نقل في المناطق الصحراوية لبلوغ أماكن يصعب على بعض وسائل النقل الاخرى الوصول إليها.
4- الدراجة الناريه خصصت لأستنخدام محدود وهو التنقل وليس لعمل الحركات الاستعراضية التي تؤدي الى وقوع حوادث خطرة.
مخاطر الدراجات النارية وطريقة تفاديها
تسبب الدراجات النارية (الموتور سايكل) إصابات تبلغ 35 مرة عمَّا تسببه السيارات. وراكبو الدراجة النارية الذين لا يستعملون الخوذات الواقية معرّضون لكسور في الرأس بنسبة 4 مرات أكثر من الذين يستعملونها. وحتى راكبو الدراجات العادية لو لبسوا الخوذة الواقية لانخفضت إصابات الدماغ في الحوادث بنسبة 88%.
الشروط اللازمة لقيادة الدراجات النارية الصحراوية
• تحذير:عدم قيادة الدراجات الصحراوية بدون توفر أدوات السلامة الضرورية:-
1-حماية الرأس (الخوذة )
وهي تساعد على تفادي الإصابات الخطرة بالرأس:-
• هل تعلم عزيزي قائد الدراجة أن معظم الإصابات الخطرة والتي تتسبب لصاحبها بالعجز الكامل أو الوفاة نتيجة الإصابات المباشرة للرأس ويمكن تفادي تلك الإصابات أو الحد من خطورتها بنسبة كبيرة وذلك بحماية الرأس بواسطة ارتداء الخوذة ( الهلمت ) ، وفي هذه الحالة يجب عليك اختيار الخوذة الصحيحة للاستخدام ( الأصلية ) والتي تحمل مواصفات السلامة العالمية والتي تكون معتمدة من الاتحاد العالمي لرياضة المحركات ( FIA ).
2-واقي العين ( النظارة )
-وتسـاعد علـى حمـاية العيـن أثنـاء قيـادة الـدراجـة ضــد ( الأتربة – الحجارة المتطايرة – الحشرات ) والتي ممكن أن تضر بالعين في حالة عدم ارتدائها.
-يجب اختيار نظارات ذات جودة عالية والتي تحمل على سبيل المثال أرقام الموديــــــلات ( VESC-8 , V-8 , Z87.1 ) أو المصنوعة من البلاستيك المقوى.
-يجب اختيار نظارات ذات عدسات ذات لون عاكس في الأيام المشمسة ، وعدسات ذات لون أصفر في الإضاءة الخفيفة ( جو غائم ) ، وعدسات شفافة أثناء القيادة في أوقات الليل.
3-حماية اليدين ( القفازات )
وهي تقوم على تدفئة اليدين في الأيام الباردة كما تساعد على الحماية ضد الحجارة المتطايرة أثناء القيادة كما أنها تحمي وتقي اليدين أثناء السقوط أو الانقلابات ويجب اختيار القياس المناسب و أن يصل القفاز حتى يبلغ المعصم لضمان الحماية الأكبر.
4-حماية الأرجل ( الحذاء+الكسارات ):
( الحذاء )
الأحذية الطويلة و المخصصة للدراجات الصحراوية تعتبر الأفضل لحماية الأرجل ، وتساعد على ثبات الأرجل على دواسات راحة الرجل ، وهي تحمي ( أسفل الرجل – الانكل – أسفل القدم ).
( الكسارات )
وهي تحمي ركبة الرجل والساق وتخفف درجة الإصابة من الكسور الخطرة أثناء السقوط أو الانقلاب.
5-حماية البدن ( ملابس الحماية ):
وتشمل البنطلونات الطويلة – التيشيرتات طويلة الأكمام – الجاكيتات ، وهي تحمي بدرجة كبيرة البدن ضد الخدوش من الأتربة والحجارة ، ولضمان حماية أكبر يجب على قائدي الدراجات ارتداء البدلات المخصصة للقيادة في المناطق الصحراوية والتي تشمل بنطلونات مبطنة بواقي للأفخاذ والساقين كما أنها تحمي ضد حرارة محرك الدراجة.
6-واقي الصدر والظهر والاكتف والذراع ( كسارات ):
واقي الصدر يساعد على حماية الاكتف والاذرع و الصدر من الإصابات والكسور التي ممكن أن تضر بالقفص الصدري ، كما أنه في نفس الوقت يعتبر واقي للظهر ويقوم على حمايته من إصابات العمود الفقري والانزلاق الغضروفي و إصابات أسفل الظهر.
اخواني الكرام كانت تلك نبذة عن وسائل السلامة التي ممكن ان يتخذها قائد الدراجة لحماية نفسه من الاصابات الخطرة والتي ممكن ان تصيبه بدونها
نأتي الآن الى الارشادات السليمة لقيادة الدراجات الناريه الصحراوية
1- تختلف الدراجات الناريه واحجامها في الاستعمال حسب الاعمار المختلفة كما هو موضح في الرسم أدناه:
2-قبل قيادة اي دراجة ناريه صحراوية يجب عليك القيام بخطوات مهمة جداً منها:
أ- فحص الدراجة الناريه فحصا شاملاً مثال على ذلك ( فحص زيت المحرك - فحص الفرامل الامامية والخلفية - فحص مصابيح الانوار الامامية ونور التنبيه الخلفي - فحص سلسلة ناقل الحركة -فحص الاطارات ) وكل ذلك لتفادي الاعطال أثناء الاستخدام.
ب- يجب أرتداء ملابس ( السيفتي ) كاملة وتحصين الجسم بالكامل لتفادي الاصابات الخطرة وقت وقوع الحوادث لاسمح الله وكما هو مبين في الشرح أعلاه.
ت- يجب عليك حمل بعض الادوات المهمة والتي تساعد على أبقاء الحياة في رحلتك وقت الحاجة اليها و أثناء وقوع الاعطال او الضياع او الاصابات في الصحراء مثال على ذلك ( شنطة ظهر متعددة الجيوب - كيس ماء للرحلات يثبت في الشنطة - مصباح كهربائي صغير - شنطة أدوات عدة صغيرة أساسية - شنطة أسعافات اولية صغيرة - هاتف محمول للاستعانة بالجهات الامنية وقت وقوع اي حادث لاقدر الله ).
كيس الماء
العدة والاسعافات الاولية
ث- يجب عدم اصطحاب مرافق خلفك وقت قيادة الدراجة لانها مخصصة للقائد فقط وغير مخصصة لاصطحاب مرافقين.
ج- أثناء جلوسك على الدراجة وقبل التشغيل تأكد من انك تجلس بشكل مريح وأن قدماك تلامس الارض بشكل كامل.
ح- قبل التشغيل تأكد من أن ناقل السرعه ( الجير ) في الوضع الطبيعي الـ( N ).
خ- بعد التشغيل يجب أحماء محرك الدراجة لفترة بسيطة حتى يأخذ الزيت مستواه المطلوب في المحرك وناقل السرعة.
د- أثناء قيادة الدراجة بشكل مستقيم وعلى أرض منبسطة يجب أن تكون وضعية الجلوس بشكل مستقيم وابقاء نظرك على الطريق ، ويجب أن تضع في الاعتبار ان الاتزان فوق الدراجة مطلوب بشكل اساسي وهام لتفادي الانقلابات أثناء المناورات المفاجأة.
ذ- أثناء قيادة الدراجة أيضا على أرض منبسطة ولاكن بسرعه عالية يجب عليك نقل وزنك في الدراجة الى الخلف وذلك للحصول على الثبات المطلوب في مؤخرة الدراجة ويكون ذلك بالجلوس في آخر الكرسي مع أمالة الجسم الى الأمام متأكاً على المقود وامساكه بأحكام.
ر- أثناء قيادة الدراجة الى أعلى منحدر بسيط يجب عليك بدء الصعود من غيار منخفض السرعه ومن ثم التبديل الى سرعه أعلى حتى تتمكن الدراجة من بلوغ السرعه المطلوبة للصعود مع مراعاة الانتباه الى ان وضع الجسم المطلوب أثناء الصعود هو الاستماله الى الامام في وضعية الجلوس او الوقوف على دواسة الرجل متأكا على المقود وذلك لتفادي الانقلاب على الخلف.
ز- أثناء قيادة الدراجة الى منحدر كبير وعالي يجب عليك بدء الصعود أيضا من غيار منخفض وزيادة السرعه تقديرا منك لمستوى الانحدار وفي حالة بلوغك قمة المنحدر ويصعب عليك مشاهدة مافي خلف القمة يجب عليك خفض السرعه تدريجيا لتفادي الاصطدام بأحد المارين من الدراجات او السيارات في الاعلى مما قد يتسبب في حدوث اصابات بليغة.
س- في حالة النزول من اعلى المنحدر يجب عليك التأكد بأن المسار خالي من أي دراجات صاعدة للاعلى وعند بدأ النزول يجب أستخدام الفرامل الخلفية بشكل كامل يمنع دوران الاطارات الخلفية مع الضغط الخفيف على الفرامل الامامية بحيث تكون في وضعية الدوران يسمح بذلك نزول الدراجة بشكل بطيء و آمن مع مراعاة إمالة الجسم الى الخلف تقديرا منك لمدى الانحدار ولتفادي الانقلاب الى الامام.
ش- في حالة الانعطاف الى اليمين او اليسار يجب ان تضع في الاعتبار ان ميلان الجسم يجب ان يكون في أتجاه الانعطاف مع الانحناء قليلا الى الامام لتفادي الانقلاب.
ص- أثناء المناورات على سرعات عالية في حالة السباقات يجب أن يكون انحناء الجسم بشكل اكبر مع جهة الانعطاف وارجاع الدراجة الى غيار علبة التروس الى غيار أثقل والحفاظ على سرعة الدراجة بشكل ثابت والضغط الخفيف على الفرامل الخلفية كي تحافظ الدراجة على ثباتها في المناورات أثناء السرة العالية.
ملاحظات هامة:
1- يجب أن تضع في الاعتبار أن السلامة تأتي قبل التفكير في أستخدام الدراجة.
2- الدراجات الصحراوية غير مخصصة للاستخدام على الشوارع والطرقات العامة والسبب في ذلك يرجع الى أنها لاتحتوي على مواصفات السلامة على الطريق.
3- الدراجات الناريه تعتبر وسيلة نقل في المناطق الصحراوية لبلوغ أماكن يصعب على بعض وسائل النقل الاخرى الوصول إليها.
4- الدراجة الناريه خصصت لأستنخدام محدود وهو التنقل وليس لعمل الحركات الاستعراضية التي تؤدي الى وقوع حوادث خطرة.