شــــــــــــــبكة ...........................العوابل

فهمي الشعيبي اخي الزئر تشير هذه الصفحه على انك غير مسجل تحيه لك اخي ......

وقلبي لأجلك طائر في الهواء


متى يحين !


فكلي حنين لرؤياك


فرؤياك شوق وشقاء

تسجيل اخي لاتبخل
لا أدري متى ! قولي متى !


أحين تصبح الشمس ؟! ام عند المساء ؟!



اللهم اشفي مرضانا ومرضى المسلمين يا قادر يا كريم


اللهم ارحم موتانا وموتى المسلمين واغفرلنا و لهم وارحمهم واسكنهم اعالي الجنان

:
{أستغفر الله الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه }
:
{ اللهم باركـ لنا في رجب وشعبان وبلغنا رمضان }
:


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

شــــــــــــــبكة ...........................العوابل

فهمي الشعيبي اخي الزئر تشير هذه الصفحه على انك غير مسجل تحيه لك اخي ......

وقلبي لأجلك طائر في الهواء


متى يحين !


فكلي حنين لرؤياك


فرؤياك شوق وشقاء

تسجيل اخي لاتبخل
لا أدري متى ! قولي متى !


أحين تصبح الشمس ؟! ام عند المساء ؟!



اللهم اشفي مرضانا ومرضى المسلمين يا قادر يا كريم


اللهم ارحم موتانا وموتى المسلمين واغفرلنا و لهم وارحمهم واسكنهم اعالي الجنان

:
{أستغفر الله الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه }
:
{ اللهم باركـ لنا في رجب وشعبان وبلغنا رمضان }
:

شــــــــــــــبكة ...........................العوابل

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
شــــــــــــــبكة ...........................العوابل

منتديات ...العوابل

مُ}بــكــل حــب وإحــتــرام وشــوق نــســتــقــبــلك ونــفــرش طــريــقــك بــالــورد في منتديات الشعيبي برس ونــعــطــر حــبــر الــكــلــمــات بــالــمــســك والــعــنــبــر ونــنــتــظــر الإبــداع مــع نــســمــات الــلــيــل وســكــونــه لــتــصــل هــمــســات قــلــمــك إلــى قــلــوبــنــا وعــقــولــنــا نــنــتــظــر بــوح قــلــمــك ف فهمي الشعيبي تحيـــاتي

    ((صحيح البخاري))

    صقر الشعيب
    صقر الشعيب


    عدد المساهمات : 25
    تاريخ التسجيل : 28/06/2009
    الموقع : فهمي الشعيبي

    ((صحيح البخاري)) Empty ((صحيح البخاري))

    مُساهمة من طرف صقر الشعيب يوليو 4th 2009, 12:44 am

    الذكاء والبراعة منذ حداثته ، فقد حفظ القرآن وهو صبي ثم استوفى حفظ حديث شيوخه البخاريين ونظر في الرأي وقرأ كتب ابن المبارك حين استكمل ست عشرة سنة ورحل في طلب الحديث إلى جميع محدثي الأمصار ، وكتب بخراسان والعراق والحجاز والشام ومصر وغيرها ، وسمع من العلماء والمحدثين وأكب عليه الناس وتزاحموا عليه ولم تنبت لحيته بعد .

    وقد كان غزير العلم واسع الاطلاع خرج جامعه الصحيح من زهاء ستمائة ألف حديث كان يحفظها ، ولشدّة تحريه لم يكن يضع فيه حديثـًا إلا بعد أن يصلي ركعتين ويستخير الله ، وقد قصد فيه إلى جمع أحاديث رسول الله صلى الله عليه وسلم الصحاح المستفيضة المتصلة دون الأحاديث الضعيفة ، ولم يقتصر في جمعه على موضوعات معينة ، بل جمع الأحاديث في جميع الأبواب ، واستنبط منها الفقه والسيرة ، وقد نال من الشهرة والقبول درجة لا يرام فوقها .

    قال شيخه محمد بن بشار الحافظ : " حفاظ الدنيا أربعة : أبو زرعة بالري ، و مسلم بن الحجاج بنيسابور، و عبد الله بن عبد الرحمن الدارمي بسمرقند ، و محمد بن إسماعيل البخاري ببخارى" ، وقال أيضاً : " ما قدم علينا مثل البخاري " ، وقال الإمام الترمذي : " لم أر بالعراق ولا بخراسان في معنى العلل والتاريخ ومعرفة الأسانيد كبير أحد أعلم من محمد بن إسماعيل " .

    سبب تأليف صحيح البخاري:
    قال البخاري : كنا عند إسحاق بن راهويه فقال : لو جمعتم كتاباً مختصراً لصحيح سنة النبي صلى الله عليه وسلم . قال : فوقع ذلك في قلبي فأخذت في جمع الجامع الصحيح .

    وهذا يدل على همة هذا الإمام حيث أخذت هذه الكلمة منه مأخذها ، وبعثته للعمل على تأليف كتابه ، وسماه كما ذكر ابن الصلاح و النووي الجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه سلم وسننه وأيامه .

    ولما أخرجه للناس وأخذ يحدث به ، طار في الآفاق أمره ، فهرع إليه الناس من كل فج يتلقونه عنه حتى بلغ من أخذه نحو من مائة ألف ، وانتشرت نسخه في الأمصار ، وعكف الناس عليه حفظًا ودراسة وشرحًا وتلخيصًا ، وكان فرح أهل العلم به عظيمًا .

    من فقه البخاري في صحيحه :
    قصد البخاري في صحيحة إلى إبراز فقه الحديث الصحيح واستنباط الفوائد منه ، وجعل الفوائد المستنبطة تراجم للكتاب ( أي عناوين له ) ولذلك فإنه يذكر متن الحديث بغير إسناد وقد يحذف من أول الإسناد واحد فأكثر، وهذان النوعان يعرفان بالتعليق ، وقد يكرر الحديث في مواضع كثيرة من كتابه يشير في كل منها إلى فائدة تستنبط من الحديث ، والسبب في ذلك أن الحديث الواحد قد يكون فيه من العلم والفقه ما يوجب وضعه في أكثر من باب ، ولكنه غالبـًا ما يذكر في كل باب الحديث بإسناد غير إسناده في الأبواب السابقة أو اللاحقة ، وقد يختلف سياق الحديث من رواية لأخرى ، وذكر في تراجم الأبواب علماً كثيراً من الآيات والأحاديث وفتاوى الصحابة والتابعين ، ليبين بها فقه الباب والاستدلال له ، حتى اشتهر بين العلماء أن فقه البخاري في تراجمه .

    عدد أحاديث صحيح البخاري :
    وقد بلغت أحاديث البخاري بالمكرر سوى المعلقات والمتابعات(7593) حديثـًا حسب ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي لأحاديث البخاري ، ويرى الحافظ ابن حجر العسقلاني أن عدد أحاديث البخاري (7397) حديثـًا .
    وفي البخاري أحاديث معلقة وجملتها (1341) ، وعدد أحاديث البخاري المتصلة من غيرالمكررات قرابة أربعة آلاف .

    للمزيد لاتنسى افتح الرابط http://www.moslim.at/bukhari/index.html

      الوقت/التاريخ الآن هو يوليو 2nd 2024, 12:20 pm